ينشط العمل الحر والخدمات المصغرة في العالم العربي بالتزامن مع إحتياج الشركات الخاصة للعاملين المستقليين لتأدية خدماتها بغض النظر عن الموظفين بدوام كامل، حيث أن العامل الحر هو الشخص الذي يعمل لحساب نفسه وليس لديه وظيفة ثابتة أو أجر ثابت، فالموظف يتقاضى راتب شهري إضافة إلي أن صاحب العمل يتكلف بالتأمين والعلاج والماديات الآخرى، في حين أن المستقل يعمل بيده وبشكل مؤقت، لذلك فإن العامل الحر هو مدير نفسه يستطيع أن يعمل في أي وقت وفي أي مكان.

أهم منصات العمل الحر في العالم العربي

  • منصة خمسات

من أشهر المواقع في هذا المجال وأكثرها انتشارًا على الصعيد العربي، يتبع شركة حسوب، التي استحوذت عليه في عام 2011 وتمكنت من جذب الكثير من الباعة والمستقلين والعملاء.

وعلى الرغم من المنافسة الشديدة مع الفئات الآخرى إلا أن عدد مستخدميه تخطى الـ 300 ألف مستخدم يجنون من خلاله مئات الدولارات شهريًا، وهناك الكثير من المستقلين الذين يعتمدون عليه كدخل أساسي لهم حيث يعرض المستقلين خدماتهم بقيمة 5 دولارات أو مضاعفاتها، ومن أمثلة الخدمات الموجودة على الموقع الكتابة والبرمجة والتسويق وغيرهم الكثير.

  • منصة مستقل

أنشأتها شركة حسوب وفي فترة وجيزة أصبحت من المنصات المفضلة لدى الشركات التي ترغب فى تعيين المستقلين من أجل المشاريع الرائدة ولكن أهم ما يميز هذة المنصة عن غيرها هي الميزانية الكبيرة التي تطرح بها المشاريع، والفائز يحصل على مشروع يعمل عليه خلال عدة أيام أو ربما شهور.

  • منصة بحر

تجمع بين المستقلين وأصحاب العمل، أنشأتها وزارة العمل والتنمية السعودية لتمكين المستقلين من عرض خدماتهم المتعددة مثل تطوير البرامج، الكتابة والتحرير، التصميم والابتكار، الفيديو والتصوير، التسويق والمبيعات إضافة إلى الترجمة، حيث توفر شهادات لهم وتركز المنصة على السوق الخليجي بالتحديد.

  • منصة نبش

تأسست عام 2011 مقرها في دبي، توفر إنشاء ملفات شخصية للمستقلين لتقديم خدماتهم والتواصل مع رواد الأعمال لإتمام الصفقات دون نصب.

  • منصة أي خدمة

تم تدشينها عام 2012، والقائمون عليها شركة من المملكة المتحدة وفيها يعرض المستقلون أعمالهم مقابل عمولة تم تعديلها مؤخراً لمواجهة المنافسة مع المواقع الآخرى.